الرئيسية / المحلية / شرح قانون المناقصات العماني

شرح قانون المناقصات العماني

Available tags:

الدكتور محمد بن سعيد المعمري /باحث في مجال العقود والمناقصات -
dr.mamary@altaher.com -
المــــادة (45): إذا لم يقم صاحب العطاء الفائز بتقديم ضمان حسن التنفيذ خلال المدة المحددة في المادة (٤٤) من هذا القانون، جاز للمجلس بموجب إخطار مكتوب إلغاء الترسية ومصادرة التأمين المؤقت، وذلك دون إخلال بحق الجهة المعنية في التعويض.

التعليق على نص المادة:

يعتبر التأمين النهائي (ضمان حسن التنفيذ) ضمانا لجهة الإدارة يؤمن لها ضد الأخطاء التي قد تصدر من المتعاقد معها حين يباشر تنفيذ العقد. ولا يكون هذا الضمان حقيقيا ما لم يكن للإدارة حق مصادرته، أي اقتضاء قيمته بطريق التنفيذ المباشر ودون حاجة إلى اللجوء إلى القضاء في حالة عدم أو سوء التنفيذ، سواء نص أو لم ينص على ذلك في شروط العقد. وإذا كان التأمين ضمانا لجهة الإدارة شرع لمصلحتها، فلا يتصور أن يكون التأمين قيدا عليها أو مانعا لها من المطالبة بالتعويضات المقابلة للأضرار الأخرى التي تكون قد لحقتها من جراء إخلال المتعاقد بتنفيذ شروط العقد الإداري. فمن المسلم به أن لجهة الإدارة الحق في توقيع غرامة التأخير على المتعهد الذي يتأخر في تنفيذ التزاماته في المواعيد. ومن المسلم به أيضا أن لها الحق في مصادرة التأمين عند وقوع الإخلال بالعقد، وذلك دون حاجة لإثبات ركن الضرر. يجب أن يكون ضمان حسن التنفيذ ساري المفعول منذ بداية التنفيذ وحتى انتهاء مدة الصيانة المحددة في العقد الموحد بمدة ( 365 ) يوما بعد الاستلام المبدئي لأي مشروع
* أيضا يتبين من نص المادة (45) من قانون المناقصات العماني، أنه في حالة عدم قيام المتناقص بتكملة التأمين المؤقت، هنا يحق لمجلس المناقصات – متى صدر الإرساء على ذلك المتناقص ولم يقدم ضمان حسن التنفيذ – إلغاء الترسية ومصادرة التأمين المؤقت الموجود لديه مقدما، ويمكن للجهة المعنية (صاحبة المشروع) مطالبة ذلك المتناقص بالتعويض، غير أنه في جميع الأحوال يجب إخطار المتناقص بالإجراء الذي سيتخذ في مواجهته، حيث أن عدم إخطاره بذلك يتعارض ومبدأ حسن النية في تنفيذ العقود الإدارية، ويمثل ركن الخطأ في مسؤولية الإدارة، ويتعارض مع المبادئ التي أوجبت المادة (4) من ذات القانون الالتزام بها.

http://feedproxy.google.com/~r/omandaily/puWW/~3/dOqi-KaKWPM/ شرح قانون المناقصات العماني اخبار عمانية

عن سبق عُمان

إلى الأعلى